«Main Menu

  • أنت هو المسيح، ابن الله الحي!

    باسم الجميع فتح بطرس فاه بزخم وقرار: "أنت المسيح، ابن الله الحي". إنّه اعتراف إيمان رسمي، ما انفكّت الكنيسة تكرّره منذ ذلك الحين. ونحن اليوم أيضًا نريد أن نعلن بقناعة داخليّة: نعم، يا يسوع، أنت هو المسيح، ابن الله الحي!

  • حِجارَةُ بِناءٍ وَمَذبَح

    نَحْنُ المُؤمِنينَ بِيَسوعَ المَسيح، يَدْعونا الكِتابُ حِجارَةً حَيَّة : "كونوا أنْتُمْ أيْضاً مَبْنِيِّينَ كالحِجارَةِ الحَيَّة، بَيْتاً روحِيّا، وَكَهَنوتاً مُقدَّساً، لإصْعادِ ذبائِحَ روحِيَّةٍ مَقبولَةٍ لَدى اللهِ بِيَسوعَ المَسيح" (1 بطرس 2/ 5).

  • جَميعُنا رُسُل الكلِمَة

    أنْتُمْ أيْضاً، إذا شِئتُم، يُمْكِنُكُمْ أنْ تَسْتَحِقّوا اسْمَ رَسول. في الحَقيقة، كُلُّ واحِدٍ مِنْكُمْ، إذا أفْرَغَ جَهْدَهُ، وَبِمِقدارِ ما أوْتِيَ مِنْ إلْهامٍ سَماويّ، لِيُجَنِّبَ قريبَهُ الشَّرّ وَيَرُدَّهُ إلى الخَيْر، وإذا ذَكَّرَ الضالَّ بالمَلَكوتِ والعذابِ اللذينِ يَنتَظِرانِهِ في الأبَدِيَّة

  • إيمانُ الكَنيسَة

    إيمانُ الكَنيسَةِ الأصيل، إيمانُ الخاطِئ، أمُؤمِناً كان، في الوقتِ نفْسِه، أو غَيْرَ مُؤمِن، عليهِ أنْ يَعودَ بِلا انْقِطاعٍ إلى الإيمانِ بِفِعْلِ النِّعْمَة. إيمانٍ يَتَحَمَّلُ ظٌلُماتِ العالَمِ بَدَلَ أنْ يَكْشَحَها بالجَدَل

  • هَلّا نُفَتِّشُ عَنِ الله ؟

    نُفَتِّشُ عَنْ كُلِّ شَيْءٍ ما خلا الله ! يَقولون : ماتَ الله، فلا حاجَة بِنا إلى الاهْتِمامِ بِهِ ! لا، فاللهُ لَمْ يَمُتْ ! بَلْ هُوَ في نَظَرِ الكَثيرِ مِنْ أبْناءِ العَصْرِ ضائِع : أفلا يَسْتَحِقُّ أنْ نُفَتِّشَ عَنْهُ ؟

  • مِنَ المادَّةِ إلى الرُّوح

    إسْتَحَقُّوا التَّطويبَ لأنَّهُمْ عايَنوا يَسوعَ وآلامَهُ وَعَجائِبَهُ، وأصْغَوا إلى كَلِماتِهِ ! نَحْنُ نَشْتَهي أنْ نُعايِنَ وَنَسْمَع، ولكنَّ هَؤلاءِ رأوهُ وَسَمِعوهُ وَجْهاً لِوَجْه، لأنَّهُ كانَ حاضِراً مَعَهُم بالجَسَد.

  • ألسَّهَرُ مَعَ المَسيح

    لدَيْنا مَجالٌ لِلبَحْثِ في كَلِمَةِ "سَهَر". دَرْسُها واجِب، لأنَّ مَفْهُومَها لَيْسَ واضِحاً كما قدْ يَتَصَوَّرُ بَعْضٌ لأوَّلِ نَظْرَة، ولأنَّ الكِتابَ يُشَدِّدُ على اسْتِعْمالِها. فَعَلينا لا أنْ نُؤمِنَ فحَسْب، بَلْ أنْ نَسْهَرَ أيْضا، لا أنْ نُحِبَّ، بَلْ أنْ نَسْهَر، لا أنْ نُطيعَ، بَلْ أنْ نَسْهَر. لِمَ السَّهَر ؟

  • إيمان مريم

    إيمان مريم يحل عقدة الخطيئة، التي هي عقدة انعدام الطاعة والإيمان. علاقتنا مع الله كعلاقة طفل مع والديه، اللذين يتمرد عليهما أحيانا ويرفض أن يطيعهما. عندما نرفض الإصغاء إلى الله ولا نعمل بمشيئته نُقدم على أعمال ملموسة تعكس انعدام ثقتنا بالله.

  • حِكْمَةُ الحَياة

    كَرِّمِ العِفَّةَ مِثلَ الله. واعْلمْ أنَّ عَمَلَ الخَيْرِ حَسَن، والتَّفْكيرَ في أشياءَ مُخْجِلَةٍ شَرّ. كُلُّ ما تُفكِّرُ فيه، ولو لمْ تُنَفِّذْهُ، مَحْفورٌ في فِكْرِكَ، الشَّرُّ مِثلُ الخَيْر. رَجُلُ الخَيْرِ هُوَ مِثلُ روحِ الله. ألحَكيمُ بِمَشوراتِهِ مِثلُ النَّبيّ، نَظَراً إلى مَنْ بِهِم حاجَةٌ إليه. مَنِ اسْتَغْنى عَنِ الحَقيقةِ ولجَأَ إ

  • تَعالَ، أيُّها الرَّبُّ يَسوع

    "تَعالَ، أيُّها الرَّبُّ يَسوع"، يَجِبُ أنْ تَجْمَعَ صَلاتُنا انْتِظارَ جَميعِ النّاسِ المُحْدِقينَ بنا، وَكُلَّ آلامِهِمْ الجَسَدِيَّةِ والرُّوحِيَّة، لأنَّ حَياتَنا وَحَياةَ كُلِّ إنْسانٍ حَوْلنا، هِيَ في مَجْرى تَيّارِ الخَلقِ الشّامِل، يَصُبُّ في المَسيحِ يَسوع.

  • دَعْوَةُ الرُّسُل

    جاؤوهُ صَيَّادي سَمَك، فصاروا صَيَّادي البَشَر ! فلو أرْسَلَ حُكَماء، لَقِيلَ : إنَّهُمْ أفْحَموا الشَّعْبَ وَرَبِحوه، أو غَشُّوهُ واسْتَولوا عليه ! ولوْ أرْسَلَ أغْنياء، لَقِيلَ : إنَّهُمْ خَدَعوا الشَّعْبَ بِإطْعامِهِ، أو أغْوَوهُ بِمالٍ فتَسَلَّطوا عليه ! لو أرْسَلَ رِجالاً أقوياء، لَقِيلَ : إنَّهُمْ جَذَبوهُ بِالقُوَّة !

  • ألمُتَواضِعُ الحَقيقيّ

    ليْسَ لنا في المَجالِ أنْ نَعْتَبِرَ كُلَّ إنْسانٍ مُتَواضِعاً، في أيِّ حالٍ كان. وَليسَ كُلُّ ذي طَبْعٍ هادِئ وَديعاً مُسالِماً بالِغاً كرامَةَ الاتِّضاع، بلِ المُتَواضِعُ الحَقُّ مَنْ كانَ في نَفْسِهِ شَيْءٌ خَفِيٌّ يَسْتَحِقُّ الارْتِفاع، لكِنَّهُ لا يَتَعَظَّم.

  • نَشيدُ شُكْر

    على نَقْصِ أفْعالِ شُكْرِنا، نَعْبُدُكَ في كُلِّ شَيْءٍ مِنْ أجْلِ حُبِّكَ الشَّامِل. إنَّكَ تُمَيِّزُنا الواحِدَ عَنِ الآخَرِ بِأشْكالٍ غَيْرِ مَنْظورَة، مُرْتَبِطَةٍ جَوْهَرِيّاً بالشَّكلِ الآدميِّ الواحِد، لئلَّا يقلَقَ عَقلُنا مِنْ كثرَةِ الرُّبُط. إنَّنا نَعْبُدُكَ، يا مَنْ جَعَلتَنا في العالمِ وأعْطَيْتَنا أنْ نُسَيْطِرَ على كُلِّ ما فيه

  • غِنَى كَلِمَةِ الله

    رَبِّ، مَنْ يَسْتَطيعُ فهْمَ غِنَى كُلِّ كَلِمَةٍ مِنْ كَلِماتِكَ ؟ إنَّ ما نَفْهَمُهُ مِنْها لأقلُّ كثيراً مِمَّا يَقوتُنا. كالعِطاشِ الَّذينَ يُرْوُونَ ظَمَأهُمْ مِنْ يَنْبوع. آفاقُ كَلِمَتِكَ كثيرَة، كآفاقِ مَنْ يَبْحَثونَ فيها. إنَّ الرَّبَّ زَيَّنَ كَلِمَتَهُ بِمَحاسِنَ مُتَعَدِّدَة، لكي يَجِدَ فيها كُلُّ مَنْ تفَحَّصَها ما يُحِبّ. وَأخْفى

  • غُرْبَةُ الحَياة

    غَريبٌ أنْتَ في هذهِ الحَياة : أنتَ حَقّاً مَسيحيٌّ إنْ عَرَفْتَ أنَّكَ غَريبٌ في بَيْتِكَ وَوَطَنِكَ، لأنَّ وَطَنَكَ فوق، وَلَسْتَ فيهِ ضَيْفاً عابِراً ؛ أمَّا هُنا في بَيْتِكَ هذا، فأنْتَ ضَيْفٌ وَإلّا لَما غادَرْتَهُ. إنْ وَجَبَ عَليْكَ الخُروجُ مِنْهُ فأنْتَ فيهِ ضَيْف، لا تَغْتَرّ، أنْتَ ضَيْف، شِئْتَ أمْ أبَيْت. دَعْ بَيْتَكَ لِأولادِكَ ي

  • في قِلَّةِ المُحِبِّينَ لِصَليبِ يَسوع

    في قِلَّةِ المُحِبِّينَ لِصَليبِ يَسوع إنَّ لِيَسوعَ تُبّاعاً كثيرينَ يَرْغَبونَ في مَلَكُوتِهِ السَّماويّ، أمَّا حامِلوا صَليبِهِ فَقليلون. كثيرونَ يَبْتَغونَ تَعْزِيَتَهُ، أمَّا مُبْتَغو مَضايقِهِ فقليلون. كثيرونَ يُشارِكُونَهُ في المائِدَة، أمّا شُرَكاؤُهُ في التَقشُّفِ فقليلون.

  • لِنُعَيِّد لصليبِ المسيح

    رَبُّنا على الصليبِ ونحنُ في عيد، حتَّى تَعلَموا أنَّ الصليبَ عيدٌ واحتفالٌ روحيّ. كانَ الصليبُ قديماً يُشيرُ إلى العِقاب، واليومَ أصبحَ عِنوانَ فـَخار. كانَ رمزاً لِلهَلاك، فصارَ مبدأ الخَلاص. كُنَّا في نظرِ اللهِ أعداءً غُرَباءَ بُعَداء، فأعادَنا الصَّليبُ أصدقاءَ لله، وقَرَّبَنا إليه.

  • ألصَّليبُ والحَيَّة

    وإذا تَمادى اليَهودُ في السُّخريَّةِ بِصَليبِ المَسيح، أنَّبَتـْهُـمْ حَيَّةُ الصَّحْراء،لأنَّهُ بالحَيَّةِ المَلعونَةِ شُفِيَ المُؤمِنون. ويَفوقُ ذلكَ أنَّ اليَهودَ تَجَرَّأُوا وَسَمَّوا الصَّليبَ اسْمًا مَلعونًا. وكرَّموا الكَبْشَ المَأخوذَ مِنَ العُلَّيقة، والحَمَلُ الحَقيقيُّ شاهِدٌ على ذلِكَ بِصَليبِهِ المُشْرِق

  • مَوْتٌ في المَسيحِ حَياة

    ماتَ المَسيحُ عَنِ العالَم حتَّى لا يَحْيا أحَدٌ أبَدًا لِلعالَم. عاشَ في الجَسَدِ كمَصْلوب حتَّى لا يَحْيا أحَدٌ أبَدًا خاضِعًا لِلخَطيئة. ماتَ عَنْ عالَمِنا بِجَسَدِنا عَينِهِ لِكَيْ نَحْيا نَحْنُ لِعالمِهِ.

  • خَلاصٌ في وَسَطِ الأرْض

    بَسَطَ يَسوعُ يَدَيهِ على الصَّليبِ لِيَحْضُنَ أقاصيَ الأرْض، لأنَّ هذِهِ الجُلجُلةَ هِيَ في وَسَطِ الأرْض. وَهَذِهِ الكَلِمَةُ ليْسَتْ مِنْ عِندي، بَلْ مِنَ النَّبِيِّ القائِل: "لقدْ صَنَعَ الخَلاصَ في وَسَطِ الأرْض"

< - 1 - ... - 83 - 84 - 85 - 86 - 87 - 88 - 89 - 90 - 91 - 92 - ... - 99 - >