«Main Menu
-
َمرْيَمُ أُمُّ الله
المَسألةُ الَّتي تَطْلبونَ مِنَّا جَواباً عَليها هِيَ هذِهِ : هَلْ إنَّ العَذراءَ مَرْيَمَ هِيَ حَقًّاً أُمُّ الله، أمْ إنَّها تُدْعى بِهذا الإسْمِ فحَسْب ؟ وَهَلْ يَحِقُّ لَها أنْ تُدْعى بِهذا الإسْم ؟
-
عَقيدَةُ انْتِقالِ العَذراء
شَهادَةُ آباءِ الكَنيسَة إنَّ القِدِّيسَ يوحَنَّا الدِّمَشْقي، الَّذي امْتازَ عَنْ غَيْرِهِ بالكَلامِ عَنْ هذِهِ الحَقيقةِ التَّقليدِيَّة، عِنْدَما قابَلَ انْتِقالَ العَذراءِ بِالجَسَدِ مَعَ سائِرِ امْتيازاتِها، قالَ بِبَلاغَةٍ فائِقة : "كانَ يَنْبَغي لِمَنْ سَلِمَتْ بَكارَتُها في الوِلادَة، أنْ يَسْلَمَ جَسَدُها مِنَ الفسادِ بَعْدَ المَوْت، وَ
-
الحَبَلُ بِلا دَنَس والانْتِقال
قدْ تَلألأَ هذا الامْتيازُ تَلألُؤاً جَديداً عِنْدَما حَدَّدَ سَلَفُنا الخالِدُ الذِّكْرِ بيُّوسُ التَّاسِعُ عَقيدَةَ الحَبَلِ بِوالِدَةِ الله بِلا دَنَس : ذلِكَ أنَّ هَذينِ الامْتِيازَيْنِ مُرْتَبِطانِ ارْتِباطاً وَثيقاً.
-
َقيدَةُ انْتِقالِ العَذراء: شَهادَةُ الكِتابِ المُقَدَّسِ وَالليتُورْجِيا
تَعَلّمَ المُؤمِنونَ مِنَ الكِتابِ المُقدَّس، على يَدِ رُعاتِهِمْ وَبِرِعايَتِهِم، أنَّ العَذرآءَ مَرْيَم، قدْ عاشَتْ على الأرْضِ عِيشَةً لَمْ تُحْرَمِ الهُمومَ وَالشَّدائِدَ وَالآلام، وَأنَّهُ قدْ تَمَّ فيها ما سَبَقَ وَقالَهُ سِمْعانُ الشّيخ
-
عَقيدَةُ انْتِقالِ العَذراء :
إنَّ اللهَ الجَوَّاد، القادِرَ على كُلِّ شَيْء، والقائِمَ تَدْبيرَ عِنايَتِهِ على الحِكْمَةِ وَالمَحَبّة، إنَّما يُخَفِّفُ، عَنْ قصْدٍ خَفِيّ، آلامَ الشُّعوبِ وَالنَّاسِ بِما يَزْرَعُ مِنْ أفْراح، بِحَيْثُ يتَّجِهُ كُلُّ شَيْء، على اخْتِلافِ الأسْبابِ والأساليب، إلى خَيْرِ مُحِبِّيه
-
مَرْيَمُ طوبى الأرْضِ والسَّماء
طوبى لَكِ يا مَرْيَمُ ابْنَةَ البائِسين لِأنَّكِ صِرْتِ أُمّاً لِمَلِكِ المُلوك ضافِرِ التِيْجانِ لِلسَّلاطين واهِبِ المَراتِبِ لِلسَّادَة !
-
ثَمَرَةُ مَرْيَم
أعْطَتْ مَرْيَمُ البَشَرَ ثَمَرَةً شَهِيَّة بَدَلاً مِنَ الثَمَرَةِ المُرَّةِ التي قَطَفَتْها حَوَّاءُ مِنَ الشَّجَرَة ! وَها إنَّ الخَليقةَ كُلُّها تَنْعَمُ بِثَمَرَةِ مَرْيَم !
-
إبْنُ مَرْيَمَ الفادي
بـَنـُو الأرْضِ أكْثـــَروا في الأرْضِ اللّعَناتِ وَالأشْواك، فأذَلُّوها. أدْخَــــــلُوا إليْـــــهـــــــا المَـوْتَ ، فَـرَدَّها خَراباً ، وَابْنُ مَرْيَمَ مَلأ الخَليقة كُلَّها حَـــيـــــاةً وَأمـــانــــــا.
-
مَرْيَمُ شَجَرَةُ الحَياة
أيْقِظي، يا كَنّارتي، أنْغامَكِ وامْدَحي مَرْيَمَ البَتولْ إرْفَعي صَوتَكِ وَتَرَنَّمي بِقِصَّةِ ابْنَةِ داودْ : عَــذراءٌ مُـــذهِـلَـــــــة وَلَدَتْ لِلعالَمِ الحَياة ! مَثْلَ جَبَلِ سيناءَ قبِلْتُكَ وَلَمْ أحْتَرِقْ مِنْ نارِكَ المُخيفَة
-
إغفر لنا ذنوبنا
علّمك ابن الله أن تقول: إغفر لنا ذنوبنا! علّمك ماذا تقول، لأنه يريد أن يغفر! لو لم يكن مصمّمًا على الغفران، لَما علّمك ان تقول: إغفر لي ذنوبي!
-
أعطنا خبزنا
أطلب إلى الله : أعطنا خبزنا كلّ يوم! وهل يتطلّب عيش كلّ يوم سوى الخبز؟ فالجسد لا يأكل ذهبًا، إن أعطيته، ولا مقتنيات ولا حجارة كريمة!
-
تجلّي المسيح: إعلان مُسبَق ...
إنّ أولئك القوم الذي قال عنهم الرّبّ، أنّهم لن يذوقوا الموت حتّى يروا مثال مجيئه، هؤلاء هم الذين أخذهم معه إلى الجبل، وأراهم الحالة التي سيأتي بها في اليوم الأخير، وهذا المجد الذي ظهر في التّجلّي هو مجد القيامة، لذلك أوصى المسيح تلاميذه وهم نازلون من الجبل، أن لا يعلموا أحداً بما رأوا،
-
عيد تجلّي الرّبّ
تحتفل الكنيسة اليوم بعيد تجلّي الرّبّ، وفي نشيد للتجلي من العصور الوسطى ترنم الكنيسة "هوذا اليوم العظيم الذي فيه أشرق النور في الظلمة". يسوع هو هذا النور، هو ابن الله الذي تجسد من مريم العذراء، وبه ظهر لنا شعاع الألوهية...
-
لتكن مشيئتك!
أنت تدعو:ليأتِ إلينا ملكوتك، ربِّ لتكن مشيئتك على الأرض كما في السماء! تقول له: ربِّ، لتكمل مشيئتك فينا، نحن البشر كما في الملائكة الرّوحانيين!
-
ليأتِ إلينا ملكوتك!
ليتقدّس اسمك، وليأتِ إلينا ملكوتك! فإذا أتى ملكوتك، ارتعد المارد. يسمع الشّرّير أنّك تدعو ملكوت الآب، فيدرك أنّه لن يقدر أن يجْبه ذلك الملكوت.
-
ليتقدّس اسمك!
تناديه: أبانا الذي في السماوات، ليتقدّس اسمك! أي لنتقدّس نحن، لأن اسمك فينا، ربِّ قدّسنا! دُعِيَ علينا اسمك، ليتقدّس اسمك فينا من أجلك! إنّك القدّوس، ليتقدّس اسمك فينا نحن الضعفاء!
-
أبانا الذي في السماوات
بالكلمة الأولى التي علّمنا أن ندعوه : أبانا! كلّ قوّة العدوّ تخمد، لأن رئيس جيشنا عارف بعدوّنا أيّ وقاح هو، وأيّ بغيض للبشر!
-
صلاة في عشر كلمات
سأل التلاميذ يسوع أن يعلّمهم الصلاة، فأضاء سؤال الحب، وحسن في عيني ابن الله. وبدأ المعلّم الأعظم يلقّن خازني سرّه ،متى انصرفوا للصلاة، كيف يصلون.
-
تذكار القديسة حنّة والدة مريم العذراء
ولدت القديسة حنّة في بيت لحم من سبط يهوذا. تزوجت حنة بيواكيم، فاتحدت بزواجها ذرية الكهنوت بذرية داود.
-
أعطِنا أن نَكتَشفك
أعطِنا، يا إلهنا، أن نَكتشفكَ في العالم وأن نتصَفّحَكَ في حَوادِثِ تاريخِنا. إفتَح عُقولنا على السَّعي لِحُبِّكَ وعلّمْ شِفاهَنا أن تلفظَ اسمَكَ