التسامح المتبادل «القوت اليومي

 

 

«أَفَما كانَ يَجِبُ عَلَيكَ أَنتَ أَيضًا أَن تَرحَمَ صاحِبَكَ، كَما رحِمتُكَ أَنا؟»

 

 

المحبّة "تَعذِرُ كُلَّ شَيء، وَتُصَدِّقُ كُلَّ شَيء، وَتَرجو كُلَّ شَيء، وَتَتَحَمَّلُ كُلَّ شَيء" (1كور 13: 7). ومن هنا، أراد الرَّسول بولس أن يشير إلى أنّه وراء صلابة هذه الفضيلة صبرًا يحصنّها لمواجهة التجارب كلّها. وقال أيضًا: "...فَٱحتَمِلوا بَعضُكُم بَعضًا بِمَحَبَّة، وَٱجتَهِدوا في ٱلمُحافَظَةِ عَلى وَحدَةِ ٱلرّوحِ بِرِباطِ ٱلسَّلام" (أف 4: 2-3). 

فالمحافظة على الوحدة وعلى السلام أمرٌ غير مستحيل إن التزم الإخوة بالحفاظ على التسامح المتبادل وعلى الوفاق من خلال الصبر. وما عسانا نقول غير: لا تحلف، ولا تلعن، ولا تطالب بما انتُزع منك، وإن ضربك أحد على خدّك الأيمن، أدِر له الأيسر، واغفر لأخيك الذي أخطأ اليك لا سبعين مرّة سبع مرّات، بل اغفر له جميع أخطائه، وأحبِب أعداءك وصلِّ من أجل أخصامك ومضطهديك؟ 

وكيف يمكننا أن ننجز هذا كلّه في غياب الصبر والتسامح؟ هذا ما فعله القدّيس إسطفانُس حين "جَثا وصاحَ بِأَعْلى صَوتِه: يا ربّ، لا تَحسُبْ علَيهم هذهِ الخَطيئَة" (أ ع 7: 60)، طالبًا بذلك الرحمة لجلاّديه بدلاً من الانتقام. 

 

 

القدّيس قِبريانُس أسقف قرطاجة

(نحو 200 - 258)